منتدى فـلـيـح
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم انته غير مسجل ارجو تسجيل من هنا او دخول باسمك الجميل من هنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى فـلـيـح
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم انته غير مسجل ارجو تسجيل من هنا او دخول باسمك الجميل من هنا
منتدى فـلـيـح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علم التجويد-حكم تعليم التجويد-

اذهب الى الأسفل

علم التجويد-حكم تعليم التجويد- Empty علم التجويد-حكم تعليم التجويد-

مُساهمة  مدير الموقع الخميس يونيو 17, 2010 1:30 pm

حكم تعليم التجويد

أما حكم علم التجويد فهو فرض كفاية بالنسبة لعامة المسلمين ، وفرض عين
بالنسبة لرجال الدين من العلماء والقراء ، حتى إن بعض العلماء يرى أن
تطبيقه في قراءة حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حسن جيد .

حكم
العمل بعلم التجويد شرعاً :

أما حكم العمل بعلم التجويد شرعاً فهو
واجب عيني على كل قارئ مكلف يقرأ القرآن كله أو بعضه لقوله تعالى { ورتل
القرآن ترتيلاً } (سورة المزمل الآية:4) ، وقد جاء عن علي كرم الله وجهه
في قوله تعالى { ورتل القرآن ترتيلاً } (سورة المزمل الآية:4) أنه قال :
الترتيل هو تجويد الحروف ، ومعرفة الوقوف ، وفي الآية لم يقتصر سبحانه على
الأمر بالفعل ، حتى أكده بالمصدر اهتماما به وتعظيماً لشأنه .

ومن
السنة أيضاً قوله صلى الله عليه وسلم "اقرءوا القرآن بلحون العرب وأصواتها
، وإياكم ولحون أهل الفسق والكبائر، فإنه سيجيء أقوام من بعدي يرجعون
القرآن ترجيع الغناء والرهبانية والنوح ، لا يجاوز حناجرهم ، مفتونة قلوبهم
وقلوب من يعجبهم شأنهم "رواه مالك والنسائي والبيهقي والطبراني .

فقوله
صلى الله عليه وسلم : "لا يجاوز حناجرهم "أي لا يقبل ولا يرتفع لأن من قرأ
القرآن على غير ما أنزل الله تعالى ، ولم يراع فيه ما أجمع عليه ، فقراءته
ليست قرآناً وتبطل به الصلاة ، كما قرره ابن حجر في الفتاوى وغيره ، قال
شيخ الإسلام بن تيمية :

"والمراد بالذين لا يجاوز حناجرهم الذين لا
يتدبرونه ولا يعملون به ، ومن العمل به تجويده وقراءته على الصفة المتلقاة
من الحضرة النبوية "

وقال الشيخ برهان الدين القلقيلي بعد أن ذكر
الحديث السابق قال : "وقد صح أن النبي _صلى الله عليه وسلم _ سَمى قارئ
القرآن بغير تجويد فاسقاً "وهو مذهب الإمام الشافعي رضي الله عنه .

أما
الإجماع : فقد أجمعت الأمة على وجوب التجويد من زمن النبي _صلى الله عليه
وسلم _ إلى زماننا ولم يُختلف فيه عند أحد منهم ، ودليل الإجماع من أقوى
الحجج .
مدير الموقع
مدير الموقع
Admin

المساهمات : 100
تاريخ التسجيل : 04/04/2010
العمر : 30
الموقع : http://www.iqtest.dk/main.swf

https://flih.roo7.biz

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى